جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

معاهدات و اتفاقات
[ معاهدات و اتفاقات ]

·المرسوم التشريعي 24 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 22 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 21 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 17 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 16 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 15 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 14 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 6 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 5 لعام 2005
الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالألعاب الأولمبية.
من أشهر التعاليم الدينية التي ورثها أيضاً اليونان عن أسلافهم قبل التاريخ هو الألعاب المقدسة التي كانوا يحتفون بها في أولمبيا ايلس إكراماً لزفس الأولمبي, وأصل هذا الموسم (الاحتفاء) ضاع في ظلمات تقاليدهم على أنه كان منذ أوائل القرن الثامن قبل الميلاد من الأمور ذات الشأن عند اليونان.
وفي السنة 776 ق.م فاز رجل يسمى كوريبُس في أولمبيا, ومن ذلك الوقت فصاعداً صاروا يدونون في سجل أسماء المنتصرين المبرزين, وصارت تلك السنة بداية تاريخهم المعروف, وكان يُحتَفى بهذه الألعاب مرة كل أربع سنوات, وكانوا يسمون المدة المتوسطة بين كل موسمين الاولمبياد. وكانت هذه الألعاب مؤلفة من الجري ركضاً والملاكمة والمصارعة وغيرها من ضروب الألعاب الرياضية, وبعد هذا أدخلوا فيها المسابقة بالمركبات التي صارت أكثر الألعاب شيوعاً, وأوجبوا أن يكون المتبارون يونانيين, وممن تمرنوا تمرناً خصوصيا ًفي المحل المعين لهذه الغاية, وممن لم يرتكبوا جناية بحق البلاد, وممن لم يأثموا بحق الآلهة, وكان الناس يأتون من كل فج عميق يزدحمون لمشاهدة تلك الألعاب في حينها.
وكانوا يكللون الظافر بإكليل من الزيتون المقدس وينادي باسمه على رؤوس الأشهاد, ويستقبله أهل مدينتِهِ استقبال الظافر, وكانوا أحياناً يفتحون له باباً جديداً في أسوار المدينة ويدخلونه منه, وينحت له النحَّاتون الماهرون تماثيل ينصبونها في أولمبيا وفي وطنه ويمدحه الخطباء على المنابر وينظم الشعراء القصائد لتخليد اسمه وانتصاره كأنه رجل أكسب وطنه مجداً خالداً.
الألعاب البيثية والنيمية والبرزخية.
ورث اليونان عن أسلافهم الذين قبيل التاريخ ثلاثة أعياد أمية غير الألعاب الأولمبية, وهي الألعاب البيثية أقيمت إكراماً لأبولو بقرب مزاره وموحاه في دلفي, والألعاب النيمية أقيمت إكراماً لزفس عند نيميا في أرغوليس, والبرزخية كان يحتفل بها على برزخ كورنتوس إكراماً لبوسيدون.
ولا يمكننا أن نعرف الزمان الذي أنشئت فيه هذه الألعاب, لكننا نعلم أنها في بدء التاريخ, أي في القرن السادس قبل المسيح, نُسيّت مناشئها واتخذت صفة شعبية وصارت من ذلك الوقت فصاعداً صوراً جلِّيَّةً تدل على كيفية معيشة اليونان في مدتهم ومظهراً من مظاهر حياتهم.

1844 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 3788 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالفينيقيُّون.
الأرض والسكان تشمل فينيقيا القديمة, قطعة طويلة ضيقة من الساحل الممتد بين البحر المتوسط وسلسلة جبل لبنان.
وكان من أهم حاصلات هذه البلاد خشب الشربين الجميل الذي كان يقطع من الآجام التي كانت تكلل سلسلة جبال لبنان العالية.
و (أرز لبنان) له المقام السامي في تاريخ الشرق وشعره, ومن حاصلاتها المشهورة أيضاً الأرجوان الصوري الذي كانوا يستخرجونه من عدة صفوف من الأصداف البحرية على شاطئ فينيقيا أولاً, وبعدئذٍ نشدوه في الأبحر البعيدة ولاسيما في الأبحر اليونانية.
الفينيقيُّون سلالة ساميَّة كان أسلافهم يسكنون الأرض المجاورة لخليج البصرة, هاجروا من هناك غرباً كأسلاف العبرانيين, ووصلوا إلى البحر المتوسط قبل زمن التاريخ.
صور وصيدا.
لم تتحد مدن الفينيقيِّين المتعددة لكي تتألف منها أُمَّة حقيقية, إنما كان بينها محالفات أو معاهدات, وكانت السيادة أولا لصيدا ثم صارت لصور اللتين كانتا أعظم مدن الفينيقيين, وكانت السيادة أولاً لصيدا, ثم صارت صور.
ومن القرن الحادي عشر إلى الرابع قبل الميلاد ساست صور مصالح بلاد فينيقيا من غير معارضة أهل صيدا تقريباً, وفي ذلك الوقت ذاع صيت تلك العاصمة في كل العالم بحَّارتها وتجارها النشيطون, فصارت ملكة البحر المتوسط وسيدته, وفي مدة عصور أواخر الفينيقيين كانوا في أكثر من الأوقات يؤدون الجزية لإحدى الممالك حولهم فخضعوا بالتتابع للمصريين والآشوريين والبابليين والفرس والمكدونيين, وبعد أن حاصر صور اسكندر الكبير حصارَهُ المشهور, ودكَّها إلى الأساسات وافتتحها سنة 332 ق.م عادت إلى بعض ما كانت عليه, لكنها لم ترجع قط إلى سابق عزها وموقع تلك المدينة العظيمة ليس اليوم سوى (ضِحِّ صخرٍ), ومحلٍ ينتابه الصيادون لينشروا عليه شباكهم لتجفف.
التجارة الفينيقيَّة.

1875 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 5852 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالحكم على سقراط وموته. سنة 399 ق م
غائباً في تجريدته الحربية حدث في وطنه حادث من اشد محزنات التاريخ وذلك محاكمة الإثينين لمواطنهم سقراط وحكمهم عليه بالموت وهو أعظم معلم للآداب في العالم الوثني القديم.
وهاك الشكوى المزدوجة التي قدمت ضده والتي حكم عليه بها, سقراط مجرم.
أولاً لأنه لا يعبد اللآلهة التي تعبدها المدينة ويتخذها آلهة جديدة لنفسه.
ثانياً لأنه أفسد الشبان.
وكانت محاكمته أمام محكمة مدنية مؤلفة من أكثر من خمس مئة عضو (جورر) حكموا بموته باكثرية الأصوات وحدث أن الحكم صدر بعدما أقلعت السفينة المقدسة بالقدوم إلى ديلوس حسب عادتها السنوية تخليداً لذكرى نجاة الشباب الاثينينين من مناتور الكريتي ولما كان لايجوز حسب شريعة المدينة أن يعدم أحد في غيابه طرحوا سقراط في السجن حيث ظل نحو ثلاثين يوماً قبل إنفاذ الحكم تقضت عليه وهو يحدث أصدقاءه عن المباحث والمواضيع السياسية التي شغلت افكاره كل مدة حياته.

1635 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 1717 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةإمبراطورية بابل القديمة.
من نحو سنة 5000 ق.م إلى 1100 ق.م, أي 3900 سنة.
وادي دجلة والفرات: هناك البلاد البابلية التي سماها بعضهم (مصر آسيا) فنجد أن وادي دجلة والفرات ووادي النيل متشابهان, بحيث أن ميزات البلدين الطبيعية لها شأن عظيم في تاريخ شعوبها, والاختلاف في تركيب بابل الجيولوجي قسمها إلى قسمين يتضمن أشور القديمة مؤلف من سهول غير مستوية, تخترقها في بعض الأماكن سلاسل من الجبال, وكان سكان هذا القسم أشداء محبين للحرب, ولذلك صار مركزاً لإمبراطورية حربية عظيمة.
والقسم الجنوبي من ذلك الوادي المعروف ببلاد بابل أو بلاد الكلدانيين يشابه به أرض الدلتا في مصر, لأن أرضه مكونة من رواسب ماء الفيضان كتلك, وتجدد الأرض بما يحمله النهران كان يتوالى على توالي الأزمنة التاريخية, وأطلال إحدى فرض تلك البلاد يبعد الآن نحو مئة وستين كم عن شاطئ الخليج العربي, وكانت تلك البلاد قديماً توقى من الطوفان النهري بواسطة سدود عجيبة, وتسقى في أيام القيظ بقنوات عظيمة لم يبقَ الآن إلا رسومها الدارسة مع أنها كانت كشبكة تغطي وجه تلك البلاد, ولكن الرمل سطا عليها وعفاها.

1692 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2408 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم .
لمحة تاريخيةالدولة الثانية والثلاثون المقدونية وذكر اسكندر الأكبر وتأسيس مدينة الإسكندرية.
الاسكندر بن فيليب اليوناني المقدوني تغلب على مصر وانتزعها من أيدي العجم الفرس, أسس الدولة المقدونية وحكمت 27 سنة. من سنة 332 ق.م إلى سنة 305 ق.م. والاسكندر ملكها الوحيد, وكان من صغر سنه تلوح عليه علامات النجابة والشجاعة, وقد اعتنى أبوه بتربيته ووكل بها أرسطاطاليس الحكيم وكان من أعظم الفلاسفة, فتعلم منه ضروب السياسة والآداب, ونشأ على أحسن ما يكون من طيب الخصال وحميد الفعال. ولما توفي أبوه فيليبس تركه أهلاً لتدبير المملكة, وكان سنه آن  ذاك عشرين سنة, فلما تولى استصغرته الرعيَّة وخرج عليه بعض الأمم التي أخضعها أبوه من بلاد اليونان وشواطئ الدانوب, فأرجعهم إلى الطاعة بعد أن هزمهم شر هزيمة, وباع بعضهم كالعبيد, ولما رأى اليونانيون ذلك هابوه وأذعنوا له بالطاعة, ثم حصل بينه وبين ملك العجم نزاع في دفع الجزية, فعزم على قتاله وكوَّن جيشاً عظيماً لذلك وبلغ الخبر دارا ملك العجم. فجهز له جيوشاً كثيرة واجتمع الجيشان عند نهر غرانيكوس ببلاد الأناضول, فهزم الاسكندر ب 35 ألف رجل جيش الفرس البالغ 60 ألف رجل واستولى على الولايات الواقعة في الجهة من النهر المذكور, ثم حصل للاسكندر مرض شديد ألجأه للإقامة بمدينة طرسوس, ولما شفي من مرضه تحارب مع دارا ثانياً بإياله أدنه, فهزمه شر هزيمة وكان عدد جيشه 640 ألفاً, وهرب دارا وترك أمه وزوجته وأولاده, فوقعن في قبضة الاسكندر فأكرمهن وأمنهن على أنفسهن, ثم أرسل دارا إلى الاسكندر يطلب منه فداءهن بالمال وإن يعقد معه صلحاً ويزوجه ابنته ويهب له كل الأراضي الواقعة ما بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الفرات, فأجابه الاسكندر لتسليمه إياهن بلا شرط إذا حضر بنفسه إليه, فاستعظم ذلك دارا. وسلمت لاسكندر عقب هذه النصرة مدائن صور وصيدا وفلسطين وجميع البلاد الشامية. ودخل مصر واستولى عليها بدون أدنى معارضة لأن المصريين كانوا يودون التخلص من ظلم الفرس لاسيما في عهد قمبيز, ولما وصل الاسكندر إلى مدينة منف أخذ يتجول داخل البلاد المصرية, وعامل أهلها بالرأفة والحلم ولم يعارضهم في شيء من عاداتهم ولا عباداتهم, فأحبه المصريون ومالوا إليه كل الميل, ثم نزل النيل حتى وصل قرية راقودة أو راقوطيس, وكانت قرية مشيدة على شواطئ البحر الأبيض على برزخ

1803 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4903 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: من كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةموقف الأتراك من العرب خلال الحرب العالمية الأولى :
1- تنمية روح القومية التركية.
وفي الوقت الذي قاوم فيه الاتحاديون الحركة العربية، وفرقوا صفوفها بالرغبة والرغبة أنشؤوا جمعية تركية كبيرة غذوها بأموال الدولة اسمها: (ترك اوجاغي) ومعناها: (العائلة التركية) مركزها الأستانة ولها فروع في جميع أنحاء المملكة غايتها الرئيسية العناية بالآداب التركية وتطهيرها من العربية بأسماء تركية قديمة وتتريك العناصر الأجنبية، واستبدال أعضاء الجمعية أسماءهم العربية بأسماء تركية قديمة يستعملونها فيما بينهم. ومن أقوال زعمائهم (إن لم نعامل العرب كما نريد عاملونا بما نستحق) (إن المصلحة تقضي على حكومة الأستانة بإكراه السوريين على ترك أوطانهم وإن بلاد العرب يجب تحويلها إلى مستعمرات تركية لأن النشء الغربي الحديث صار يشعر بعصبية جنسية وهو يهددنا بنكبة عظيمة يجب أن نحتاط لها من الآن).
2- اعتدال العرب وتأييدهم للدولة عند اندلاع الحرب.
ومع هذا فإن الزعماء العرب دعوا إلى تأييد الدولة العثمانية رغم كرههم للفئة الحاكمة من الاتحاديين، حتى لا تترك مجالاً للأوروبيين باقتسام أملاكها والقضاء عليها، وقد حلت كل الجمعيات العربية نفسها ليعمل أفرادها متضامنين في تأييد الدولة في الحرب.
من رسالة السليم الجزائري إلى أحد أصدقائه يؤيد فيها اتفاق الزهراوي مع الاتحاديين.
( إن الحالة السياسية حرجة جداً، فبقدر ما يسيء الاتحاديون إلينا، يجب أن نحسن إليهم حرصاً على كيان هذه الدولة المنكودة الحظ)
ومن رسالة لمختار بيهم قبل دخول تركيا الحرب بخمسة أيام:
"وقد ألغينا أحزابنا السياسية وتناسينا اختلافاتنا الداخلية، لأن المصلحة المشتركة تقضي بذلك وسوف يرى إخواننا الترك ولاسيما الاتحاديون من أعمالنا في هذه الحرب ما يظهر لهم عظم إخلاصنا للعرش العثماني في خدمة الوطن المشترك".

1909 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 7730 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: من كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةشجرة الدر

لما خُنِقَ سيف الدين العادل الأصغر تولى بعده أخوه الملك الصالح قرين شجرة الدر,وهو الملك السابع من ملوك الأيوبيين تولى الحكم من سنة  637 -646هـ, أي 9 سنين ،  وفي أيامه جاء الإفرنج واحتلوا دمياط,في مصر  فاستمر يحاربهم 14 شهراً, وكان قائدهم لويس التاسع ملك فرنسا, وكان الملك الصالح مريضاً, فاستمر يحاربهم إلى أن مات, فأخفت زوجته شجرة الدر موته ودبرت الأمور وصارت تصدر الأوامر باسمه حتى حضر ابنه توران شاه.
حيث استلم زمام الملك وقام بالأمر خير قيام وأسر ملك الإفرنج لويس التاسع في واقعة فارسكور وسجنه بالمنصورة بمحل يُعرف بدار لقمان, ووكل بحفظِهِ خَصِيَّاً يقال له صبيح, وبقي أسيراً إلى ولاية شجرة الدر, وبعد أن حكم توران شاه مدة شهرين قُتل وقلدت شجرة الدر أمور الملك, و كان قتل توران شاه سنة 648هـ, 1250م.

1871 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2891 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: من كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالملك (رعمسيس الثاني).
بعد وفاة سيتي الأول صعد عرش مصر ابنه الملك رمسيس الثاني حفيد رعمسيس الأول المعروف عند اليونان (بسيزوستريس) ويقال له رمسيس الأكبر, وهو من أعظم ملوك مصر قوَّةً وشهامةً, وكان مشغولاً في أيام والده بالحروب والغزوات, وكان له همة في حماية الوطن, ويقال أن كاهن هيكل الشمس الموجود الآن بدندرة بَشَّرَ بأن ولده هذا يملك أغلب الدنيا, ولذلك ما آلت إليه المملكة المصرية اهتم ببناء مدينة منف, ووسعها توسيعاً جيداً, وقد اعتنى والده سيتوس الأول ثاني فراعنة هذه الأسرة بتربية أنداده من الشباب معه, وأدخلهم بالساحة الملوكية ليكونوا أعواناً في كبره, ولما ترعرع في حياة أبيه عوَّده على اقتحام الأخطار والنزول في الوقائع المهمة, فأرسله مرةً لغزو بلاد العرب, فغزاها وانقادت له ولم تكن تنقاد لأحد قبله من ملوك المصريين, وكان في هذه الغزوة من تربى معه من الشبان, فعادوا ظافرين بالنصر, فلما تحقق أبوه منه الشجاعة سيَّره إلى جهة المغرب, فاستولى على برقة وغيرها من بلاد افريقية. ثم مات أبوه وتركه أهلا لتدبير المملكة, فقام بالملك بعده واجتهد في توسيعه, فجند الجنود وشرع في التغلب على الأقطار السودانية, فاستولى عليها وضرب على أهلها خراجاً يدفعونه في كل سنة من الذهب والأبنوس وسن الفيل, ثم بعث إلى البحر الأحمر عمارة سفن حربية تزيد عن 300 سفينة تحت رئاسة بعض أمرائه, فاستولى على ساحل البحر الأحمر وجزائره وعلى جزائر بحر الهند ثم تجهَّز لغزوة أخرى جمع فيها أبطال رجاله, وقادها بنفسه وسار بها إلى بلاد آسيا, واستولى عليها وجال فيها حتى دخل بلاد الهند, واستمر في طوافه حتى دخل التتر, وعبر نهر الطونه, واستولى على جزائر بحر الروم عند عودته. ودخل بعض ممالك أوروبا وبعض الروملّي وهي آخر غزواته.
ومن أشهر غزواته غزوة الخيتاس التي كان فيها بين أعدائه منفرداً وأحاط به (250 عجلة) في كل واحدةٍ منها ثلاثة من المحاربين, فهجم عليهم ست مرات وهزمهم.

1897 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4292 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةمصر في عهد الملكة (سبك نفرورع) من الأسرة الثانية عشرة الفرعونية
 

بعد انتهاء حكم (امينمحعت) الرابع, تولت الحكم أخته الملكة (سبك نفرورع) ولم يعلم من آثارها شيء إلا أنها تولت الملك بحق الوراثة كالملكة (نيوتكريس) من الأسرة السادسة. ومدة حكمها 4 سنين. ومن تأمل في آثار وتاريخ هذه الأسرة علم أنَّ حدود مصر  كانت تمتد في عصرها من جهة الجنوب إلى بلاد النوبة, ومن الشمال إلى البحر الأبيض. وكان لملوكها الكلمة النافذة. وانتظمت في مدتهم أحوال مصر ومدارسها وحركة نيلها وانتشرت فيها العلوم وكثرت الصنائع, وأتقن فن البناء حتى قال بعض المؤرخين أن أغلب ما يوجد في الصعيد من الأعمدة الحلزونية الشكل هو من أعمال هذه الأسرة التي من أبدعها الجزء الموجود بمتحف برلين من تمثال الملك (أوسورتسن) الأول المصنوع من حجر الصوَّان.
وأما تقدم العلوم ورغبتهم فيها ونظام مدارسهم في عصرها فالدليل عليه ما وجد بالفلم البريائي (الهيروغليفي) لكاتب من رجال هذه الدولة نهيه إلى ابنه عن حب الصنائع ويحببه في العلوم حيث قال له: أنى نظرت الحداد يشتغل بجوار النار ولون أصابعه كلون جلد التمساح وله نتانة أشد من نتانة السَّمك. وهل نظرت صانعاً في راحة. ألا ترى الفلاح وتعبه وأنه لا يبرح عن الشغل ليلاً ولا نهارا. ألا ترى النحَّات وما يعانيه في شغل الحجارة الصلدة لا يستريح إلا إذا كلَّت يداه فيمكث في شغله من طلوع الشمس إلى غروبها حتى تَتَفَتَّت ركبتاه وظهره. ألا ترى الحلاق وشغله في الليل وسعيه على رزقه مع تراكم الأشغال عليه وإذا رجع إلى بيته لا يستقر فيه بل يعود سريعاً إلى كسبه. ولا تسأل عن حال البنَّاء فإنه معرض للأخطار فضلاً عن تعب ذراعيه ورثاثة ثيابه ولا يتغذى بشيءٍ غالب يومه, وأكله ملوث بطين أصابعه ولا يغسل وجهه إلا مرة في اليوم ويتذلل للناس حتى يعجبهم. ويمر عليه الشهر والشهران وهو على المرقاة معرض للأخطار. ولا يخفى عليك حال النساج فأنه يلازم البيت على أسوأ حال من المرأة ويضم ركبتيه إلى قرب صدره ولا يستنشق الهواء الخالص وإن لم ينسج القدر المجعول عليه بقيَ مصلوباً حتى يتممه ولا يخرج لرؤية النور إلا إذا رشا البواب بشيءٍ من الخبز. وحسبك صانع الأسلحة فإنه يتعب تعباً شديداً في سفره واغترابه فضلاً عن كونه يصرف مالاً كثيراً. وناهيك بالساعي فإنه دائماً في غربة ويترك ماله لأولاده خشية سباع البرّ أو غارة أهل آسيا. ولا يخفى عليك أمره إن عاد إلى مصر فما يصل إلى بيته إلا وقد أُمر بالرحيل ثانياً. وناهيك بالصبَّاغ فإن أصابعه تنتن فتكون كريهة الرائحة فضلاً عن قبح منظرها وعن ضعف عينيه وتعب يديه اللتين لا تمكثان لحظة بدون عمل, فتراه يضيع وقته في العمل بالخرق حتى يكره ملابسه. وأمَّا الإسكافي فإنه يشقى ويشحذ وصحته دائماً عليلة.

1843 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4175 حرفا زيادة | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةأخلاق العرب وصفاتهم.
للعرب أخلاق عالية, وهمم سامية, وهم يتميزون بالذكاء الفطري, والأنفة, والحمية, ورفض الذل, والتعلق بالحرية, وقرى الضيف, وحماية المستجير, والمهارة في العمل, والتجارة, والنجدة, والغيرة على العرض.
لغة العرب وفصاحتهم.
لا ينكر أحد أن العرب أفصح الأمم لساناً وأقواها بياناً وأجلاها برهاناً, قد مدح الله لغتهم بقوله: ((قرآناً عربياً غير ذي عوج)). وقوله تعالى: ((إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون)).
وغير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على مدحهم, والشاهدة بفضلهم وفصاحتهم.
ومن اطلع على أشعار العرب وخطاباتهم ومحاوراتهم عرف ما كان لهم من فصاحة اللسان, وقوة الجنان, فلم تكن العرب تنسى سياستها المنزلية, ولا فرطت في ذكر روابطها وعلائقها الخارجية والداخلية سلماً وحرباً, بعضهم مع بعض أو مع الأكاسرة والقياصرة والأحباش وغيرهم.
فقد تضمنت رواياتهم الخبر عن ذلك في أشعارهم وخطبهم بفصيح العبارة وواضح البيان, ومما يستدل به على فصاحتهم أقوال رجال الوفد العشرة الذين أوفدهم النعمان بن المنذر إلى كسرى, وغيرهم من الوافدين على الملوك والعظماء.
وإلى القارئ بعضاً من كلام أكثم بن صيفي أحد أولئك المشاهير الحكماء:

1748 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2172 حرفا زيادة | التقييم: 0)

17 مواضيع (2 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
[ 1 | 2 ]
لحظة من فضلك
معرض الصور
آثار من السويداء

لوحات فنية فسيفساء

من التراث الشعبي

من التاريخ

تفاحيات السويداء

السنديان

أثار من السويداء

العدالة

ثمار السويداء (العنب)

زوارنا
مقالات سابقة
Thursday, January 31
· عن كتاب موجز تاريخ العالم
Wednesday, December 16
· لماذا روب المحاماة أسود اللون ؟المحامي الأستاذ لؤي جربوع
Sunday, July 26
· تأبين القاضي المستشارالمرحوم عقاب سراي الدين.القاها القاضي المستشار نمر الفريحات
Tuesday, July 21
· كلمةتأبين القاضي المستشارالمرحوم عقاب سراي الدين.القاهاالأستاذالرئيس نجيب مسعود
Friday, February 20
· كلمة تأبين المحامية الأستاذة المرحومة جمال حرب .القاها الأستاذ الرئيس نجيب مسعود
Saturday, December 06
· كلمة تأبين المحامي الأستاذ المرحوم برجس هنيدي القاها الاستاذ الرئيس نجيب مسعود
Thursday, November 20
· تأسيس فرع نقابة المحامين في السويداء
محرك البحث

المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

شركة : سويداسيتي
WeLoveSwaida Copyright © 2008

Website Hit Counter