جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

دراسات قانونية
[ دراسات قانونية ]

·تابع مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (2)
·مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (1)
·رأي في الطلاق التعسفي.للمحامي الأستاذ أسامة الهجري
·الضريبة ومطارحها .إعداد المحامي الأستاذ غسان حمايل
·رأي في الطلاق التعسفي.إعداد المحامي الأستاذ أسامة الهجري
·أسئلة حول نظام الشركات.إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
·من الاخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 4 . للدكتور هايل نصر
·من الأخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 3 .للدكتور هايل نصر
·الشركة المدنية المهنية للمحامين. للدكتور هايل نصر
الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
قوانين و مراسيم: الأمسية الشعرية
فرع السويداءأقام مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
ولجنة العلاقات العامة
أمسية شعرية يوم الاثنين  الواقع في 11/6/2018الساعة السادسة مساء في مقر فرع نقابة المحامين في السويداء                    
حيث بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ الرئيس أكرم زيد واكد – رئيس فرع نقابة المحامين في السويداء مرحباً بالحضور والزملاء المشاركين بهذه الأمسية وعرف الأمسية المحامي الأستاذ معتصم العربيد والمحامية المتمرنة صفاء جوديه                                              والشعراء المشاركون الأســــــاتذة :
-المحامي الأستاذ أيمن حديفه
-المحامي الأستاذ المعتصم كحل
-المحامي الأستاذ معتصم العربيد
المحامي الأستاذ بهاء الدين الجبر أبو فخر
-المحامية الأستاذة ديالا الحلبي
-المحامي الأستاذ جلال فليحان
-المحامي الأستاذ باسم حاطوم
-المحامي المتمرن حسام الأشقر
-المحامي المتمرن بهاء فائق

38 قراءة
(إقرأ المزيد ... | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2018
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2018 القاضي بزيادة رواتب العسكريين بنسبة 30 بالمئة من مجموع الراتب بعد إضافة التعويض المعيشي إلى الراتب المقطوع النافذ حالياً للعسكريين وعده جزءاً منه.
وفيما يلي نص المرسوم التشريعي:
                 المرسوم التشريعي رقم 8
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
                          يرسم ما يلي:
المادة 1- يضاف التعويض المعيشي الممنوح بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2015 وأحكام المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2016 إلى الرواتب المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي ويعد جزءا منها وذلك للعسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 18 لعام 2003 وتعديلاته.
المادة 2-تضاف إلى الرواتب المقطوعة المحسوبة وفق أحكام المادة 1 من هذا المرسوم التشريعي زيادة قدرها 30 بالمئة فقط ثلاثون بالمئة.

28 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2961 حرفا زيادة | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 9 للعام 2018
قوانين و مراسيمدمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 9 للعام 2018 القاضي بإضافة زيادة قدرها 20 بالمئة من المعاش التقاعدي إلى المعاشات التقاعدية للعسكريين ويضاف التعويض المعيشي الممنوح لهم إلى المعاش التقاعدي بعد احتساب الزيادة المنصوص عليها في هذا المرسوم ويعد جزءا منه. وفيما يلي نص المرسوم:
 المرسوم التشريعي رقم /9/ رئيس الجمهورية بناء على أحكام الدستور يرسم ما يلي..
المادة /1/ أ/ يضاف إلى المعاشات التقاعدية للعسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /17/ لعام /2003/ وبأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات السابقة له زيادة قدرها /20/ بالمئة فقط /عشرون/ بالمئة من المعاش التقاعدي.
 ب/ يضاف التعويض المعيشي الممنوح بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2015 والمرسوم التشريعي رقم /13/ لعام /2016/ إلى المعاش التقاعدي بعد احتساب الزيادة المنصوص عنها في المادة الأولى من هذا المرسوم التشريعي ويعد جزءا منه.
 المادة /2/ يستفيد من أحكام المادة الأولى من هذا المرسوم التشريعي أسر أصحاب المعاشات وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.

31 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2967 حرفا زيادة | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك بمرسوم بناء على اقتراح وزير الإدارة المحلية والبيئة وتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012.
وفيما يلي نص القانون ..
القانون رقم 10
رئيس الجمهورية.
بناء على احكام الدستور.
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 1-7-1439 هجري الموافق 19-3-2018 ميلادي.
يصدر ما يلي:
المادة 1
يصدر بمرسوم بناء على اقتراح وزير الادارة المحلية والبيئة إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية المعرفة بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011 استنادا إلى دراسات ومخططات عامة وتفصيلية مصدقة والى دراسة جدوى اقتصادية معتمدة.
المادة 2
تعدل المواد ذوات الأرقام 5-6-8-9-10-12-13-17-19-20-21-22-25-26-27-28-29-30-31-33- 34-35-38-44-45-51-59-61-63- الواردة في المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012 على النحو الآتي:
1/المادة /5/
أ/تطلب الوحدة الادارية خلال مدة اسبوع من تاريخ صدور مرسوم احداث المنطقة التنظيمية من مديرية المصالح العقارية ومديرية السجل المؤقت أو أي جهة عامة اجاز صك احداثها مسك سجلات توثيق الملكيات إعداد جدول بأسماء أصحاب العقارات مطابق للقيود العقارية او السجل الرقمي متضمنة الاشارات المدونة على صحائفها.
ب/على الجهات المعنية المذكورة في الفقرة /أ/ السابقة تأمين الجداول المطلوبة خلال مدة أقصاها /45/ خمسة وأربعون يوما من تاريخ تسجيل كتاب الوحدة الادارية لديها .
ج/تشكل الوحدة الادارية بقرار من رئيسها خلال شهر من تاريخ صدور مرسوم احداث المنطقة التنظيمية لجنة او اكثر لحصر وتوصيف عقارات المنطقة وتنظيم ضبوط مفصلة بمحتوياتها من بناء واشجار ومزروعات وغيرها مع أجراء مسح اجتماعي للسكان في المنطقة ولها ان تستعين بالصور الفضائية والجوية للاستناد إليها في عمل اللجنة واللجان الاخرى وينص قرار تشكيلها على المدة اللازمة لانجاز عملها.
2/المادة/6/..
أ/تدعو الوحدة الادارية خلال شهر من صدور مرسوم احداث المنطقة المالكين واصحاب الحقوق العينية فيها باعلان ينشر في صحيفة محلية واحدة على الاقل وفي إحدى وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والموقع الالكتروني لها وفي لوحة اعلاناتها ولوحة اعلانات المنطقة للتصريح بحقوقهم وعلى هؤلاء وكل من له علاقة بعقارات المنطقة التنظيمية اصالة او وصاية أو وكالة أن يتقدم إلى الوحدة الادارية خلال ثلاثين يوما من تاريخ الاعلان بطلب يعين فيه محل اقامته المختار ضمن الوحدة الادارية مرفقا بالوثائق والمستندات المويدة لحقوقه أو صور عنها “إن وجدت” وفي حال عدم وجودها عليه ان يذكر في طلبه المواقع والحدود والحصص والنوع الشرعي والقانوني للعقار أو الحقوق التي يدعي بها وجميع الدعاوى المرفوعة له أو عليه.
ب/يجوز لأقارب أصحاب الحقوق حتى الدرجة الرابعة أو بموجب وكالة قانونية ممارسة الواجبات والحقوق المنصوص عليها في الفقرة السابقة نيابة عن أصحابها.

97 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 26684 حرفا زيادة | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 9 لعام 2018
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 9 لعام 2018 القاضي بإحداث محاكم متخصصة بقضايا جرائم المعلوماتية والاتصالات.
وفيما يلي نص القانون:
القانون رقم 9
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور.
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 30-6-1439/ هجري الموافق18-3-2018-ميلادي.
يصدر ما يلي:
المادة /1/
أ/تحدث في كل محافظة من محافظات الجمهورية العربية السورية نيابة عامة ودوائر تحقيق تختص كل منها بالنظر في جرائم المعلوماتية وجرائم الاتصالات تملأ وظائفها من الملاك العددي للوظائف القضائية.
ب/تمارس النيابة العامة المحدثة وفقا لأحكام الفقرة/أ/ من هذه المادة سائر الصلاحيات المخولة للنيابة العامة بمقتضى النصوص القانونية النافذة.
ج/ تمارس دوائر التحقيق المحدثة وفقا للفقرة /أ/ من هذه المادة سائر الصلاحيات المخولة لدوائر التحقيق بمقتضى النصوص القانونية النافذة.
المادة /2/أ/ تحدث محاكم جزائية بدائية واستئنافية للنظر في قضايا جرائم المعلوماتية وجرائم الاتصالات تملأ وظائفها من الملاك العددي لكل محافظة وتوزع بقرار من مجلس القضاء الأعلى.
ب/ يشمل اختصاص المحاكم البدائية كل الجرائم الجنحية سواء أكانت هذه الجرائم وفقا للقواعد العامة من اختصاص محاكم البداية أم الصلح بما لا يتعارض مع أحكام الفقرة /ب/ من المادة الخامسة من هذا القانون.
المادة /3/ تصدر أحكام محكمة الاستئناف مبرمة في الجرائم المعاقب عليها بعقوبة الغرامة فقط.
المادة /4/ يراعى عند توزيع العمل في محكمة النقض تخصيص غرف للنظر في الطعون الجنحية والجنائية في جرائم المعلوماتية وجرائم الاتصالات.
المادة /5/ أ/ تحال القضايا المتعلقة بجرائم المعلوماتية وجرائم لاتصالات القائمة بوضعها الراهن إلى المحاكم المختصة المحدثة بموجب أحكام هذا القانون وفقا لقواعد الاختصاص المكاني.
ب/تبقى جرائم المعلوماتية المرتبطة بجرائم تموينية أو مالية أو إرهابية أو متعلقة بأمن الدولة من اختصاص المحاكم الناظرة بها موضوعا.
المادة /6/ يراعى عند اختيار القضاة المشار إليهم في هذا القانون أن يكونوا ممن تم تدريبهم على مكافحة جرائم المعلوماتية وجرائم الاتصالات أو ممن لديهم خبرة عملية في هذا النوع من القضايا.
المادة /7/ ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.
دمشق في /7-7-1439/ هجري الموافق لـ/25-3-2018/ ميلادي
رئيس الجمهورية
بشار الأسد
وفي تصريح لـ سانا أكد القاضي الدكتور طارق الخن عضو إدارة التشريع في وزارة العدل أن إحداث قضاء مختص بقضايا جرائم المعلوماتية والاتصالات مؤشر على أن سورية حريصة على مواكبة التطور الحاصل في العالم وخاصة أن هذا النوع من الجرائم يحتاج إلى خبرة لدى القضاة المختصين وذلك بدءا من الجانب التشريعي إلى الإجرائي إضافة إلى تخصيص ضابطة عدلية مختصة بهذا المجال وهي فرع مكافحة الجريمة المعلوماتية والقضاء المختص بمكافحة هذا النوع من الجرائم.
وبين القاضي الخن أن هذا النوع من الجرائم يحتاج إلى خبرة تقنية وقانونية يجب أن يمتلكها القاضي المختص بهذه الجرائم مشيرا إلى أنه صدر سابقا قانون تنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية بالمرسوم التشريعي /17/ لعام 2012 والذي تضمن احكاما موضوعية لمكافحة الجرائم التي ترتكب عبر الشبكة كما تضمن الأحكام الاجرائية لقواعد التفتيش والضبط وحجية الدليل الرقمي.
وأشار القاضي الخن إلى أن الوزارة عملت خلال العام الماضي على تدريب /65/ قاضيا من مختلف الدرجات في مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية والدليل الرقمي وذلك في الأكاديمية العربية للأعمال الالكترونية حيث تم تدريب القضاة على الجانب التقني والقانوني في هذا المجال وذلك تمهيدا لإحداث المحاكم المتخصصة بهذا النوع من الجرائم وذلك بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتقانة والداخلية.
الرئيس الأسد يصدر القانون رقم /8/ الناظم لمهنة الهندسة الزراعية
كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 8 لعام 2018 الناظم لمهنة الهندسة الزراعية.
وفيما يلي نص القانون

122 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 34438 حرفا زيادة | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2017
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 القاضي بإضافة نص إلى المادة الثالثة من القانون رقم 17 لعام 1980 يتضمن منح أطباء العلاج الفيزيائي والمعالجين الفيزيائيين العاملين في المشافي والمستوصفات والمراكز التابعة للدولة تعويض طبيعة عمل حده الأقصى 75 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع.
وفيما يلي نص القانون:
القانون رقم 44
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 19-3-1439 هجري الموافق 7-12-2017م.
يصدر ما يلي:
المادة (1)
يضاف إلى المادة 3 من القانون رقم 17 تاريخ 2-4-1980 المعدل بالقانون رقم 43 تاريخ 15-6-2002 النص الآتي:
“كما يمنح أطباء العلاج الفيزيائي والمعالجون الفيزيائيون العاملون في المشافي والمستوصفات والمراكز التابعة للدولة تعويض طبيعة عمل حده الأقصى 75 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع محسوبا على أساس الأجر الشهري النافذ بتاريخ 30-6-2013”.
المادة (2)
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.
دمشق في 2-4-1439 هجري الموافق لـ 20-12-2017 ميلادي.
                                                                                              رئيس الجمهورية
                                                                                                 بشار الأسد
 




147 قراءة
(إقرأ المزيد ... | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 45 لعام 2017
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 45 القاضي بإضافة الفقرة ج إلى المادة 4 من القانون رقم 8 لعام 2008 المتضمنة حالات الإعفاء من خدمة الريف للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة.
وفيما يلي نص القانون:
القانون رقم 45
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 24-3-1439 هجري الموافق 12-12-2017 ميلادي.
يصدر ما يلي
المادة (1)
تضاف الفقرة ج الآتية إلى المادة 4 من القانون رقم 8 لعام 2008 المتضمنة حالات الإعفاء من خدمة الريف للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وفقا لما يلي:
“ج- المساقون إلى الخدمة الاحتياطية من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة اعتبارا من تاريخ 15-3-2011 وفقا للآتي:
1- انقضاء مدة سنتين في الخدمة الاحتياطية.
2- الإصابة بعجز لا تقل نسبته عن 30 بالمئة أثناء تأدية الخدمة الاحتياطية وفقا لما هو محدد بقانون المعاشات العسكرية”.
المادة (2)
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.
دمشق في 2-4-1439 هجري الموافق لـ 20-12-2017 ميلادي.
                                                                                   رئيس الجمهورية
                                                                                      بشار الأسد

116 قراءة
(إقرأ المزيد ... | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (358) لعام 2017
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (358) القاضي بإحداث محكمة استئناف مدني وجزائي وقضاء إحالة لمحاكم (النبك ويبرود والقطيفة وجيرود) في عدلية ريف دمشق يكون مقرها المجمع القضائي في مدينة النبك.
وفيما يلي نص المرسوم:
                      المرسوم رقم (358)
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام قانون السلطة القضائية رقم 98 تاريخ 15-11-1961 وتعديلاته.
وعلى أحكام قانون الموظفين الأساسي رقم 135 تاريخ 10-1-1945 وتعديلاته.
وعلى قرار مجلس القضاء الأعلى رقم 1965 تاريخ 3-12-2017.
                     يرسم ما يلي:
المادة (1)
تحدث محكمة استئناف مدني وجزائي وقضاء إحالة لمحاكم (النبك ويبرود والقطيفة وجيرود) في عدلية ريف دمشق يكون مقرها المجمع القضائي في مدينة النبك ويتم ملء وظائفها من الملاك العددي لعدلية ريف دمشق.
المادة (2)
يعدل توزيع المحاكم والدوائر القضائية في الجداول الملحقة بقانون السلطة القضائية وفقا لهذا المرسوم.
المادة (3)
يبقى الاختصاص القضائي المحلي والملاك العددي النافذ قائما وينقل إلى محكمة الاستئناف المحدثة بهذا المرسوم حين افتتاحها بقرار من وزير العدل.
المادة (4)
ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويبلغ من يلزم لتنفيذه.
دمشق في3-4-1439 هجري       الموافق لـ 21-12-2017 ميلادي.
                                                                              رئيس الجمهورية
                                                                                 بشار الأسد

159 قراءة
(إقرأ المزيد ... | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 41 لعام 2017..(2)
قوانين و مراسيمالمادة(40)
يحق لمجلس فرع النقابة دعوة الاطباء البيطريين غير السوريين المجازين بمزاولة المهنة في الجمهورية العربية السورية حضور اجتماع هيئات الفروع التي يعملون في مجالها والاشتراك في المناقشات دون أن يكون لهم حق التصويت.
الفصل السادس
مجلس الفرع
المادة(41)
أ- يتكون مجلس الفرع من خمسة اعضاء من الاطباء البيطريين.
ب- يشترط في المرشح لعضوية مجلس الفرع ألا تقل مدة مزاولته للمهنة عن خمس سنوات.
ج- ينتخب مجلس الفرع من بين اعضائه امينا للسر وامينا للصندوق.
د- يجوز لمجلس النقابة تفريغ عضوين من مجلس الفرع بناء على اقتراح مجلس الفرع ويحدد الموءتمر العام قواعد هذا التفرغ ورواتب التفرغ وتعويضاته ويراعى في ذلك احكام القوانين النافذة بالنسبة للعاملين في الدولة.
المادة(42)
إذا شغر مركز عضو مجلس الفرع أو اكثر لاي سبب كان تدعى الهيئة العامة للفرع خلال شهر لانتخاب البديل.
المادة(43)
تكون اجتماعات مجلس الفرع قانونية بحضور اكثرية أعضائه المطلقة وتصدر قراراته باكثرية الاعضاء الحاضرين واذا تساوت الاصوات يرجح الجانب الذي فيه رئيس الجلسة.
المادة(44)
على مجالس الفروع تبليغ صورة عن قراراتها وقرارات هيئاتها العامة الى مجلس النقابة خلال أسبوع من صدورها.
المادة(45)
يتولى مجلس الفرع الاختصاصات الاتية:
1- تنفيذ قرارات المؤتمر العام.
2- تنفيذ قرارات هيئته العامة.
3- ادارة العمل في الفرع.
4- تزويد مجلس النقابة بالمعلومات اللازمة عن الوضع المهني والنقابي في منطقة عمل الفرع واقتراح ما يحقق أهداف النقابة.
5- ادارة اموال الفرع واستثمارها وجباية الاموال وتحصيل الرسوم.
6- اقتراح موازنة الفرع السنوية واعداد الحساب الختامي للسنة المنقضية.
7- الدعوة لاجتماع الهيئة العامة للفرع.
8- تعيين ممثلي مجلس الفرع في مجال عمل الفرع وفق احكام هذا القانون.
9- انشاء صناديق التعاون والادخار واسكان الاطباء البيطريين وفقا للانظمة المقررة للنقابة.
10- قيد وقبول الاطباء البيطريين واعلام مجلس النقابة بذلك.
11- الفصل في منازعات تقدير الاجور.
12- الفصل في كل خلاف او نزاع ينشأ بين الاطباء البيطريين.
13- تسمية رئيس واعضاء اللجان المحدثة في الفرع وابلاغ مجلس النقابة.
14- اقتراح اسماء الاطباء البيطريين للعمل كخبراء محلفين في مجال مهنة الطب البيطري في المحاكم في مجال عمل الفرع.
15- تنفيذ قرارات وتعليمات مجلس النقابة.

175 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 13871 حرفا زيادة | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 41 لعام 2017
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 41 لعام 2017 الخاص بتنظيم مهنة الأطباء البيطريين.
وفيما يلي نص القانون:
القانون رقم 41
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 5-3-1439 هجري الموافق 23-11-2017 ميلادي.
يصدر ما يلي:
المادة (1)
يقصد بالمصطلحات الآتية في معرض تطبيق أحكام هذا القانون المعنى المبين جانب كل منها:
الوزارة: وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.
الوزير: وزير الزراعة والإصلاح الزراعي.
النقابة: نقابة الأطباء البيطريين في الجمهورية العربية السورية.
المؤتمر العام: المؤتمر العام لنقابة الأطباء البيطريين في الجمهورية العربية السورية.
المجلس المركزي: المجلس المكون من النقيب وأعضاء مجلس النقابة ورؤساء مجالس الفروع وأعضاء مجلس إدارة خزانة تقاعد الأطباء البيطريين ولجنة الرقابة والتفتيش لخزانة التقاعد.
النقيب: نقيب الأطباء البيطريين في الجمهورية العربية السورية.
مجلس النقابة:مجلس نقابة الأطباء البيطريين المنتخب من المؤتمر العام للنقابة.
الفرع: فرع النقابة في المحافظة.
مجلس الفرع: المجلس المنتخب من مؤتمر الهيئة العامة للفرع.
رئيس مجلس الفرع: رئيس فرع النقابة في المحافظة المنتخب من الهيئة العامة للفرع.
العضو: الطبيب البيطري المنتسب لأحد فروع النقابة.
النظام الداخلي: النظام الداخلي للنقابة.
مهنة الطب البيطري:مهنة إنسانية وعلمية واجتماعية واقتصادية غايتها وقاية الحيوانات والطيور والأحياء المائية من الأمراض ومعالجتها ووقاية الإنسان من خطر الإصابة بالأمراض المشتركة ومراقبة سلامة المنتجات الحيوانية والمساهمة في حماية البيئة.
الطبيب البيطري: كل من حاز إجازة دكتور في الطب البيطري من إحدى كليات الطب البيطري في الجمهورية العربية السورية أو ما يعادلها من شهادات الطب البيطري في الدول العربية والأجنبية.
المادة (2)
 تقوم النقابة بجميع الأعمال التي تحقق أهدافها المنصوص عليها وذلك ضمن حدود القوانين والأنظمة النافذة ولا سيما الأهداف التالية:
1- دعم القطاع الصحي البيطري وتعزيز دوره بما يكفل تحقيق الخدمات الصحية والبيطرية للثروة الحيوانية وتطويرها كما ونوعا.
2- المشاركة في حماية الصحة العامة.
3- التعاون مع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية بما يخدم التطوير في جميع الميادين بما يسهم في عملية التطور الاجتماعي والاقتصادي للجمهورية العربية السورية.
4- إحياء التراث الطبي البيطري العربي.
5- الارتقاء بمهنة الطب البيطري علميا وعمليا بما يحقق تطور الثروة الحيوانية لتفي بمتطلبات التنمية وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي للمجتمع.
6- تعبئة قوى أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم وطاقاتهم واستخدامها بالشكل الأمثل.
7- رفع سوية الأطباء البيطريين المعنوية والمادية والدفاع عن حقوقهم المتعلقة بمزاولة المهنة والسعي لمنحهم التعويضات التي يستحقونها وفق القوانين والأنظمة النافذة وتقديم الخدمات الاقتصادية والاجتماعية لهم بما يضمن استفادتهم من معاش التقاعد والعجز وصندوق نهاية الخدمة وتعويض الوفاة وتقديم المساعدة في حال المرض والحوادث الطارئة وإنشاء الأندية والجمعيات السكنية والتعاونية وصناديق الضمان.
8- رعاية مصالح أعضائها والعناية بشؤونهم الاجتماعية والثقافية وتوثيق الروابط بينهم وبين الشرائح الاجتماعية الأخرى المختلفة وبخاصة مربي الحيوانات.
9- تنشيط البحث العلمي وترجمة الكتب والدراسات الطبية البيطرية ونشرها وإصدار المجلات لرفع المستوى العلمي والمهني لأعضائها.
10- المساهمة في إقامة الدورات التعليمية والتدريبية للأطباء البيطريين.
11- المساهمة في تخطيط مناهج الدراسة في كليات الطب البيطري والمعاهد والمدارس الصحية البيطرية في القطر بما يخدم الحاجات الأساسية لتطوير الثروة الحيوانية ويتماشى مع التطور العلمي ويلبي الحاجات الأساسية لخطط التنمية.
12- عقد المؤتمرات والندوات والاشتراك بها داخل الجمهورية العربية السورية وخارجها والانتساب إلى الاتحادات الطبية البيطرية العربية والدولية.
13-أ- إعداد مشاريع الأنظمة الخاصة بمزاولة المهنة.
ب- المساهمة بدراسة وإعداد التشريعات المتعلقة بالخدمات الصحية والبيطرية وبخطط تنمية الثروة الحيوانية ومراقبة الأغذية ذات المنشأ الحيواني.

178 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 19233 حرفا زيادة | التقييم: 0)

543 مواضيع (55 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 ]
لحظة من فضلك
معرض الصور
آثار من السويداء

لوحات فنية فسيفساء

من التراث الشعبي

من التاريخ

تفاحيات السويداء

السنديان

أثار من السويداء

العدالة

ثمار السويداء (العنب)

زوارنا
مقالات سابقة
Wednesday, November 22
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 335 لعام 2017
Monday, November 06
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2017
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 32 لعام 2017
Friday, September 08
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017
Friday, May 12
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017
Monday, April 24
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
Tuesday, February 07
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
Friday, January 13
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 6 لعام 2017
Thursday, January 05
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم /3/ لعام 2017
Thursday, November 24
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 22 لعام 2016
Thursday, October 27
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 32 لعام 2016
Tuesday, October 11
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم /31/ 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم (21) لعام 2016
Sunday, August 28
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 271 لعام 2016
Tuesday, August 02
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 246 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم /17/ لعام 2016
Thursday, July 28
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2016
Friday, July 22
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 15 لعام 2016
Saturday, June 18
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2016
Friday, May 20
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (12) لعام 2016
Monday, April 25
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 114 لعام 2016
Tuesday, March 22
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (99) لعام2016
Wednesday, March 09
· كلمةتأبين المرحوم الأستاذبسام المتني ألقاهاالأستاذالرئيس أكرم واكد -رئيس الفرع
Tuesday, February 23
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 63 للعام 2016
Wednesday, February 17
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2016
Wednesday, January 20
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 4 للعام 2016
Tuesday, January 12
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 5 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 5 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 5 لعام 2016
Friday, January 08
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 2 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 3 لعام 2016
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم (4) لعام 2016
Monday, January 04
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم (1) لعام 2016 الناظم لأصول المحاكمات
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم (1) لعام 2016 الناظم لأصول المحاكمات
Tuesday, December 29
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2015
Sunday, December 27
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 310 للعام 2015
Saturday, December 12
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 23 لعام 2015
Thursday, November 26
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 21 لعام 2015
Thursday, November 12
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 20 لعام 2015
Wednesday, September 23
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 42 و رقم 46 لعام 2015
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 41 لعام 2015
Monday, September 14
· أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 38 للعام 2015

مقالات قديمة
محرك البحث

المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

شركة : سويداسيتي
WeLoveSwaida Copyright © 2008

Website Hit Counter