جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

الدساتير العربية
[ الدساتير العربية ]

الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
الدراسات القانونية: من غرائب التشريع .المحامي مناع النبواني
دراسات قانونية
تطالعنا – غالبا – مجلة- المحامون – بعنوان جميل وضروري هو : - المختار من الأحكام – وأرجو أن تفتح صدرها وصفحاتها – لغرائب الأحكام والتشريعات – لأن الصحيح والمفيد يتحدث عن نفسه , وإن كان من الواجب علينا أن نذكره ونقتدي به . أما الخطأ الضار , فنحن بأشدّ الحاجة إلى كشفه وفضحه , حتى نتجنبه ونبعد ضرره .
هناك قاعدة قانونية وفقهية وإنسانية , عربية وعالمية تقول : الأصل في الحياة – البراءة – كما هو : الأصل في الأشياء – الإباحة – وفي دستور الجمهورية العربية السورية لعام / 1973/ تقول الفقرة الأولى من المادة - 28 - : (( كل متهم بريء حتى يدان بحكم قضائي مبرم )). و الفقرة الرابعة من نفس المادة تقول : (( حق التقاضي وسلوك سبل الطعن والدفاع أمام القضاء مصون بالقانون )).

1364 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 3979 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: جريمة التعذيب .الاستاذ نجيب مسعود
دراسات قانونية
التعذيب لغة هو العقاب وكل ما يشق على النفس ويؤلمها، والتعذيب في شتى  العصور وجد لإغراض سياسية أو اجتماعية أو خاصة, ومنذ القدم مارس الأقوياء التعذيب من أجل القمع والإذلال والخنوع، وفي تاريخنا القديم وجد التعذيب بأشكال متعددة, وغالبا" كان الحكام ينحون هذا المنحى ,لمعاقبة كل من تسول له نفسه نقد الأمير أو الوالي ،وكانوا يستخدمون الجلادين لتأديب من يسمونهم عصاة, وكانت فنون التعذيب متعددة ,مثل حلق اللحية, والشاربين والجلد, وتقطيع الأيدي والأرجل, وسلخ الجلود, وتطويف المعذب على البهائم بوضعية الركوب والرأس باتجاه الذيل ,وغير ذلك من الأساليب التي توقع الخوف والرهبة في النفوس.
( وكان الإغريق يعتبرون التعذيب وسيلة لإنتزاع الحقيقة ), وذلك عند التحقيق من ارتكاب الجرائم,  من كتاب تاريخ التعذيب لمؤلفه مير تهاردت  ح هروود ص 14 ,ترجمه ممدوح عدوان, وقد ذكر المؤلف أنواعا كثيرة من التعذيب (تمارس فيها الوحشية الرهيبة ), وتحدث عن المشرعين الرومان (ص 15 )الذين حذوا حذو الإغريق  لإنتزاع شهادة الشهود, وتطرق  إلى حالات كثيرة نسجها الأباطرة الرومان للجلادين الذين يتصدون لأعدائهم .وكثيرا"ما  كانت عمليات التعذيب .

1073 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4282 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: صناعة الكراهية !!!!!! المحامي متروك صيموعة
دراسات قانونية
قد يكون من البديهي القول أن لكل كائن حي دورة حياة طالت أم قصرت .. ويمكن القول أيضاً أن لكل حدث أو فعل إنساني مؤثراته وتداعياته في الزمان والمكان ثم يأخذ تأثيره في التلاشي عبر الزمن ومن ثم يطوى ويصبح ملكاً لتاريخ الحقبة التي نشأ فيها ...فالليل والنهار يتعاقبان على صبح جديد ... كذلك تتوالى الفصول وتتجددويتعاقب الزمن ... تطوى صفحات من التاريخ حلوها ومرها وتتوالى أيضاً حقب وعهود ...

1136 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2959 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: التلوث الثقافي .المحامي متروك صيموعة
دراسات قانونية
لا يمكن ــ بطبيعة الحال ــ تناول مقولة الثقافة بمعناها المجرد , ولا يمكن الحديث عـــــــن الثقافةدون تحديد للمحتوى  والمضمون .. فأية ثقافة تلك التي نعنيها ونتبناها وما هي  وهويتها ومحتواها ؟  فلا يمكن قبول تعبير الثقافة على إطلاقه دون تحديد المعنى والمضمون المقصود , وهنـــــا نعني الثقافة الديمقراطية الجماهيرية المؤسسة على قبول الآخر والإقرار بالتعدد ورفــــــض التعصب والانغلاق والمحافظة .. أي أننا في الطرف الآخر من المعركة الثقافية بمواجهة الثقافة ذات المحتوى الرجعي التي لا تتساوق مع حركة التاريخ الصاعدة .. أي أننا في صف ثقافة قوامـــــها المشاركة الإبداعية الخلاقة عبر تكافؤ للفرص باتجاه عالم متجدد خلاق ..

1211 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 5641 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: دراسة حول قانون التقاعد للمحامين .المحامي رزق الله عرنوق
دراسات قانونية
هذه الدراسة مقدمة أمام المؤتمر العام للمحامين السوريين المنعقد في حلب بتاريخ 4 و 5 حزيران 2007
باسم شريحة من المحامين المسجّلين سابقاً في جدول النقابة والمحرومين من الاستفادة من صندوق التقاعد بناءً على الفقرة /3/ من المادة -9- من قانون تنظيم مهنة المحاماة التي تقول عن شروط
    

ممارسة المهنة: غير متجاوز الخمسين من العمر ... وإذا كان طالب التسجيل قد تجاوز الخامسة والأربعين من العمر، فلا يستوفى منه أيّة رسوم تقاعدية ولا يستفيد من أحكام قانون تقاعد المحامين لأيّ سبب من الأسباب على أنّ لا يمسّ ذلك الحقوق المكتسبة لمن سبق تسجيلهم في النقابة. تعليقاً على هذه الفقرة وما أخذ عنها في المادّة -21- من قانون تقاعد المحامين رقم /53/ لعام 1972، أتقدّم بهذه المداخلة راجياً التمعّن في دراستها إحقاقاً للحق والعدالة والإنصاف.
 تقول المادّة -2- من القانون رقم /39/ تاريخ 21/5/1981 لتنظيم مهنة المحاماة: يؤلّف المحامون العاملون في الجمهورية العربية السورية والمسجّلين في جدول النقابة، نقابة واحدة. أي جميع المحامين المسجّلين في الجدول، لا فئة منهم محدّدة بعمر المنتسب.

981 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4464 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: الزواج في جرائم الاعتداء على العرض .المحامي مهيدي العازل
دراسات قانونية
إن كان مشرعنا السوري قد اعتمد التشريع الفرنسي عبر التشريع اللبناني لتقنين نصوص تشريعنا الجزائي وكان لذلك مبرراته في حينها فهذا لا يعني البتة الوقوف عند هذا الحد بل لابد من مواكبة التطورات في التشريعات المقارنة دون إهمال أدنى درجات التوافق مع جملة المعتقدات الدينية والعادات والأعراف المحلية لمجتمعنا الشرقي   
ففي تشريعنا الجزائي تجد نصوص لا مثيل لها في التشريع الفرنسي على الرغم من انه المصدر وذلك لأنهم اجروا عليه تعديلات عديدة " بالإلغاء والتعديل أو الإضافة"     في حين بقي تشريعنا على حاله "مع إنه يقال ان الرافد يتغذى من النهر"             وفي ذات الوقت هذه النصوص تتعارض مع الدين والأخلاق ومنطق الأمور والقانون ذاته. ومن هنا أريد الوصول إلى حقيقة نص المادة "508" من قانون العقوبات السوري والمتعلقة بالزواج في جرائم الاعتداء على العرض في محاولة متواضعة مني لإلقاء الضوء على هذا النص التشريعي وذلك للوقوف على جدواه العملية في إطار جرائم الاعتداء على العرض وبالأخص الاغتصاب منها.
 

1081 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 10241 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: أضواء على قانون الأحوال المدنية الجديد .المحامي ميشال شماس
دراسات قانونية
أصدر السيد رئيس الجمهورية بتاريخ 12/4/2007 المرسوم التشريعي رقم 26 الخاص بالأحوال المدنية، وقد تضمن المرسوم أحكام التسجيل في السجل المدني والولادات والزواج والطلاق والوفيات    

وكذلك تصحيح قيود الأحوال المدنية والبطاقة الشخصية والبطاقة الأسرية والرسوم والعقوبات. وألغى
هذا المرسوم القانون رقم /376/ للعام /1957/ وتعديلاته وكذلك المرسوم التشريعي رقم/11/ للعام /1981/ والقانون رقم /3/ للعام 2003 والإحكام المخالفة لهذا المرسوم التشريعي. على أن يصدر السيد وزير الداخلية التعليمات التنفيذية له لاحقاً.
يعتبر القانون الناظم للأحوال المدنية للناس ذو أهمية خاصة، نظراً لما له من علاقة مباشرة بحياة وعمل كل فرد واسرة من تسجيل الزواج والطلاق والولادات والوفيات, وما يطرأ على مسكن الفرد وموطنه, والحصول على البطاقة الشخصية والعائلية وإخراجات القيد...إلخ.

1089 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 5903 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: دستورية القوانين .الاستاذ نجيب مسعود
دراسات قانونية
أولا – المقدمة
 بعد أن هبت رياح  الثورة في أوروبا ،وقيام الثورة الفرنسية ومناداتها بالحرية والديمقراطية وانتشار مبادئها في الكثير من بلدان العالم، تشكلت الدولة الديمقراطية   ،التي كان من أهم أعمالها أن ترسم طريقها في الحكم ،وأن تضع لها قانونا رئيسا، يتضمن المبادئ والقواعد التي تحقق العدالة ،وتحترم حقوق الإنسان وتكفل حرياته ،وهذا ما سمي بالدستور الذي ليس بقواعد جامدة ،فهو يتبدل ويتطور مع حركة الإنسان عبر التاريخ .
ثانيا -ما هو الدستوريعرفه الدكتور السيد صبري :((هو القانون الأساسي للدولة ،الذي ينظم قواعد الحكم ويوزع السلطات ،ويبين اختصاص كل منها، ويضع الضمانات الأساسية لحقوق الأفراد ،ويبين مدى سلطات الدولة عليهم ،وهناك تعاريف أخرى متعددة للدستور ،وردت في فقه الدول التي اعتمدت دستورها ،مثل التعريف الفرنسي ،والمصري ،والسوري ،وقد عرفه الدكتور مصطفى البارودي :(إن الدستور هو القانون الأول في الدولة ،إذ يضم مجموعة القواعد الحقوقية الأسمى شأنا فيها، وهي القواعد التي تعيّن طبيعة الدولة وشكلها :أهي، وحيدة أم اتحادية، وشكل الحكم أهو جمهوري أم ملكي ,وهي القواعد التي تحدد الخطوط الرئيسية على الأقل لصلاحيات السلطات العامة الكبرى في الدولة ،وسير أعمالها وعلاقاتها بعضها ببعض وبالأفراد )0

1139 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 23297 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: العدالة ..شغور المكان .د. هايل نصر
دراسات قانونية


تعاني العدالة, بمعنى السلطة القضائية,  في الدولة الديمقراطية, دولة القانون وحقوق الإنسان, من مشاكل عديدة كثيرا ما تكون حادة , وعليه نراها في مركز الاهتمام والأولوية, وموضوع إصلاحات مستمرة لم تنقطع منذ عصر الإغريق. وتصر على مليء مكانها والثبات فيه وتكييفه مع كل مستجد ومستحدث.      مع ظهور الحضارة ظهرت الحاجة للعدالة . ومرت قرون طويلة قبل أن تتحول من مفهوم القرارات التعسفية التي كان يتخذها حاكم يلعب دورا تحكميا في النظر في القضايا المعروضة عليه , إلى الوصول إلى قضاء الدولة الذي تعلن  إحكامه باسم المواطنين طبقا لإحكام النصوص القانونية وضمن إطارها. 

1006 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 9823 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: في أدبيات المحامي . د أ هايل نصر.خبير قضائي في محكمة استئناف تولوز
دراسات قانونية
في أدبيات المحامي . د أ هايل نصر.خبير قضائي في محكمة استئناف تولوز   
لم نعتد كثيرا على قراءة, أو حتى رؤية, موضوعات في صحف يومية غير متخصصة, أو نشرات الكترونية, تتعلق بمهن معينة, تبقى مجهولة أو غير واضحة بما فيه الكفاية عند من هم غرباء عن تلك المهن, وبعض الشيء عند منتسبيها, ويكفي أن يرى القارئ عنوانا في تلك الصحف ( التي إن تكرمت بنشره تدفعه  للصفحة الأخيرة ليأخذ موقعا بين المنشور والمتأرجح على حافة النشر ) يوحي بموضوع من هذا النوع حتى يقفز بعينيه إلى الموضوع الذي يليه ــ مثلما سيفعل مع موضوعنا الحالي ــ عله أكثر جاذبية وطراوة وليونة من عبوس الحياة وتجهمها, كتجهم ملاحقيه الدائمين, دون كلل, في كل أموره, حتى البيتية منها, ففي بحثه الدائم عن بعض أمل في تغيير ــ أصبح خلف الواقع وابعد من الحلم ــ لأوضاع نزلت إلى هاوية سحيقة من التردي, وأنزلته معها, يجري وراء الجيد والرديء من الكتابات في جميع المجالات, عدا الكتابات المتخصصة ــ باستثناء تخصصات الفن والطبخ بطبيعة الحال ــ في المسائل المهنية, كالمحاماة, والقضاء, والصحافة, والإدارة, والتعليم... ولا نذكر السياسة, فهذه لم تعد تخصصا أو علما, وإنما اخُتزلت لتصبح فرعا امنيا, منطلقا وأسلوبا وغاية. 

932 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 16222 حرفا زيادة | التقييم: 0)

104 مواضيع (11 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 ]
لحظة من فضلك
معرض الصور
آثار من السويداء

لوحات فنية فسيفساء

من التراث الشعبي

من التاريخ

تفاحيات السويداء

السنديان

أثار من السويداء

العدالة

ثمار السويداء (العنب)

زوارنا
مقالات سابقة
Sunday, September 26
· أنقذوا السر المهني.للمحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
Sunday, August 22
· العمل النقابي .للأستاذ نائب نقيب المحامين المحامي أسامة توفيق أبو الفضل
Monday, August 02
· مسؤولية المهندس المعماري المدنية
Tuesday, July 27
· مرافعات في محاكمة ماري انطوانيت .إعداد الدكتورهايل نصر
Sunday, April 11
· المرافعات القضائية من استراتيجية البلاغة الى تكنيك التخصص.إعداد د. هايل نصر
Tuesday, March 30
· جريمة إساءة الائتمان في قانون العقوبات السوري.إعدادالمحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Tuesday, March 23
· مرافعات في محاكمة نابليون الثالث.إعداد الدكتور هايل نصر
Monday, March 22
· غضبة العدالة في فرنسا. إعداد الدكتور هايل نصر
Thursday, March 11
· قراءة في المرسوم رقم /3/ لعام 2010.إعداد المحامية الأستاذة كيان الصباغ
Wednesday, March 10
· القضاء والسياسة وقضية دو فيلبان.إعداد الدكتور هايل نصر
· القوانين ونصوص قانون العقوبات المستثناة من العفو.إعداد المحامي أسامة الهجري
Sunday, February 28
· مرافعات في محاكمة لويس السادس عشر آخر ملوك العهد القديم.إعداد د.هايل نصر
Wednesday, February 24
· في الواجبات الأدبية للقاضي .إعداد الدكتور هايل نصر
Monday, February 15
· بناء القضاة 3. إعداد الدكتور هايل نصر
· مرافعة فكتور هيجو ضد عقوبة الاعدام.إعداد الدكتور هايل نصر
· قضية و رأي .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Tuesday, January 26
· محكمة النقض الفرنسية 2/2 .إعداد الدكتور هايل نصر
Sunday, January 24
· جمعية المستشارين القانونيين المصريين
Friday, January 22
· محكمة النقض الفرنسية 1. إعداد الدكتور هايل نصر
Wednesday, November 25
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
Tuesday, November 24
· دور المحامين في الدفاع عن الحريات العامة.إعداد المحامي الأستاذ سليمان الكريدي
Sunday, September 27
· من ذاكرة القانون . إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
· قضية و رأي .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Monday, July 20
· في الحماية القضائية للطفولة. 2/2 . إعداد الدكتور هايل نصر
Monday, July 06
· في الحماية القضائية للطفولة. 1/2 . إعداد الدكتور هايل نصر
Tuesday, April 28
· عقد البيع العقاري شروطه وآثاره .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Friday, March 20
· ملاحظات حول القانون رقم /4/الخاص بالتحكيم .إعداد المحامي ربيع عز الدين
Thursday, March 05
· دعوى اكساء حكم المحكمين صيغة التنفيذ .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Sunday, March 01
· قواعد تنفيذ الأحكام و العقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
Saturday, February 28
· قواعد تنفيذ الأحكام و العقود في.ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذخالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في.ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقوف في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالدمزهر
· قواعد تنفيذ الاحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الاستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود في ق.م.ج .إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود .إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود .إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر

مقالات قديمة
محرك البحث

المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

شركة : سويداسيتي
WeLoveSwaida Copyright © 2008

Website Hit Counter