جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

لمحة تاريخية
[ لمحة تاريخية ]

·عن كتاب موجز تاريخ العالم
·عن كتاب موجز تاريخ العالم
·عن كتاب موجز تاريخ العالم
·عن كتاب موجز تاريخ العالم
·عن كتاب موجز تاريخ العالم .
·من كتاب موجز تاريخ العالم
·من كتاب موجز تاريخ العالم
·من كتاب موجز تاريخ العالم
·عن كتاب موجز تاريخ العالم
الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
الدراسات القانونية: الحرية طريق الديموقراطية .الاستاذ نجيب مسعود
دراسات قانونية


أولاً-لمحة تاريخية:
منذ فجر الإنسانية تولدت العلاقات الاجتماعية بين الناس، نظراً لنزوع الإنسان إلى العيش مع غيره والحاجة للتعاون، ونتيجة التفاعل والسعي وراء الحاجات وميل البعض إلى الاستغلال، أمسك القوي برقبة الضعيف، وكان نظام القن وكان الأسياد والعبيد، ووجدت أسواق النخاسة، يباع بها الإنسان ويشترى، وكأنه سلعة من السلع ويقال إن أول ملك في الكون هو عسكري منتصر، وتوالت شريعة الغاب يستعبد القوي الضعيف حتى أيامنا هذه في بعض الأماكن، ولم تشمل هذه العبودية أبناء الجنس الواحد، فكان استعباد الرجل للمرأة، لأنه هو القوي، ولم يكن لها إلا بعض الحقوق، لذلك لقيت المرأة في عصور متعددة حرماناً لها من حريتها وحقوقها، وما تزال في كثير من بلدان العالم ترزح تحت نير الظلم،                                               

901 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 27209 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: قضاء الفرد أم قضاء الجماعة .المحامي منــــاع النبواني
دراسات قانونية



قضاء الفرد أم قضاء الجماعة .المحامي منــــاع النبواني   
لست مضطرا للبحث في توصيف قضاء الفرد وقضاء الجماعة , لا من حيث محاسنه أو مساوئه , ولا من حيث مبرراته أو محاذيره , ولا من حيث تأييده أو معارضته من حيث المبدأ , أو من حيث النتيجة بالشكل العام , أو بالمعنى المجرد . فقد سبقني الكثيرون من الفقهاء وأساتذة القانون , وتعلمت منهم الكثير أيضا حول هذا الموضوع , أو غيره مما يتعلق بالحق والعدل والقانون .

844 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 6818 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: في مفهوم الحريات والحقوق الأساسية .د.هايل نصر
دراسات قانونية

في مفهوم الحريات والحقوق الأساسية

بداية المطالبة بالحريات وحقوق الإنسان غير معروف تاريخها. ويمكن أن تكون قد ظهرت مع بداية التفكير المتصل بالسياسة, وبداية العلاقة بين السلطة والفرد. فقد سعى حمو اربي مؤسس بابل قبل 30 قرنا " لإقامة عدالة لمنع الأقوياء من ظلم الضعفاء". وقبل الميلاد بثلاثة قرون كتب Meng-Tseu " الإنسان مهم بشكل مطلق, وشخص صاحب السيادة اقل أهمية منه".

 
     في عهد أتينا, في القرن الخامس والرابع قبل الميلاد, تأسست الديمقراطية ضمنيا على مفهوم الحرية     Ferrand, H. Petit, fondations et naissances des droits de l’homme, coll. « la librairie des humanités » Paris, 3 t.2004 ). لم تكن الحرية تقوم على الفردانية  individualisme . فقد كانت حرية مدنية وحرية عامة في الوقت نفسه. أي أنها مدنية لأنها تضمن لكل مواطن شخصه وأمواله. وعامة لأنها تضمن له أهلية المشاركة في القضايا العامة. فالإنسان الحر هو المواطن الذي لا يتبع اقتصاديا لأحد غيره. والذي يستطيع أن يهب نفسه لقضايا الحاضرة ( Cité ). وفي المجال الجماعي فان الاستكفاء الذاتي Autarcie  كان يعني الاستقلالية. كما يتضمن حق الجماعة اختيار مصيرها.

1017 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 31343 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: الفصلين السادس والسابع لكتاب النيابة العامة .د. هايل نصر
دراسات قانونية


الفصلين السادس والسابع لكتاب النيابة العامة .د. هايل نصر   
الفـصــل الســادس
اختصاصات النيابة العامة في المجال المدني.  
    يعتبر دور النيابة العامة في المجال المدني هام من حيث المبدأ ، ولكنها لم تقم به دائما على الوجه الأكمل ، لرزوح قضاتها تحت وطأة المواد الجزائيةفقد أعلنت المادة L751-2  من قانون التنظيم القضائي أن " في المواد المدنية تتصرف النيابة العامة من تلقاء نفسها في الحالات الخاصة التي يحددها القانون . تراقب تطبيق القوانين والقرارات والأحكام . وتتابع من تلقاء نفسها التنفيذ ضمن ما يفيد النظام العام " . كما أوضحت المادة 421 من قانون الإجراءات المدنية الجديد أن " باستطاعة النيابة العامة التصرف كطرف رئيسي أو التدخل كطرف منضم " . وتمثل الغير في الحالات التي يحددها القانون .

1081 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 22359 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: حق الدفاع في المواد الجزائية 4 د. هايل نصر
دراسات قانونية


حق الدفاع في المواد الجزائية 4   د. هايل نصر
رد القاضي « récusation du juge »
يعرف حق الدفاع على انه الدعاوى التي يتيح القانون فتحها للشخص الملاحق قضائيا لتسمح له الدفاع عن نفسه ومصالحه ورد التهم الموجهة إليه, وعرض اطروحاته الخاصة. ويدخل فيه:
اختيار محام واستشارته, الإطلاع على ملف القضية, الحق في المحاجة القضائية, استجواب الشهود, طلب خبرة تقنية. إضافة إلى ممارسة حق الطعن بالقرارات الصادرة في غير صالحه. والادعاء بعدم قانونية الملاحقات. وحتى إذا تطلب الأمر الطعن في نزاهة القاضي. وهذا الحق الأخير هو ما سنتطرق إليه في السطور التالية .
 مجموع هذه "الحقوق ـ الدعاوى ", كما يصفها فرنسوا سان بيير في كتابه دليل الدفاع الجزائي, تشكل نظام الدفاع الجزائي المرتبط بالحقوق الأساسية والإجراءات الضرورية لممارستها فعليا, بمبادرة الشخص الملاحق ومحاميه.

844 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 10844 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: الفصل الثامن من كتاب النيابة العامة .د. هايل نصر
دراسات قانونية


الفصل الثامن من كتاب النيابة العامة .د. هايل نصر   
الفـصـــل الثـــامــن
 
مستقبـــل النيــابـة العــامــة .
 
      مستقبل النيابة العمة الفرنسية مضمون . فقد عبرت هذه المؤسسة القرون بنجاح كبير واستطاعت البقاء في ظل الثورات والتصفيات وتغير الأنظمة والتعديلات المختلفة . ومستعدة للدخول في القرن الواحد والعشرين بثقة وقوة . وهي مطلوبة ومرغوب فيها دائما ، كما كان شأنها في الماضي . مستجيبة للحاجات الاجتماعية الملحة ، ومتحدرة من نيابة مزودة بإطار قانوني مرن جدا ، وتعمل بواسطة رجال يواجهون بشكل دائم الوقائع وضرورات العمل ، استطاعت التكيف مع التطورات العميقة للمجتمع .

        فبمبادرتها تم استحداث وسائل قانونية جديدة مثل الوساطة الجزائية أو الإصلاح الجزائي ، وجرى تجريبها من قبل قضاة النيابة العامة قبل أن يصار إلى تقنينها من قبل البرلمان . ومن جهة أخرى فالنيابات اليوم بفضل التقنية الحديثة ، وخاصة استخدام الفاكس ، في طريقها لتطوير ثوري لتنظيمها الداخلي وطرق عملها . وهكذا فقد تمكن العديد منها من معالجة الإجراءات في وقت وجيز ، وليس بالتأجيل كما كان معمول به سابقا . فيمكنها التدخل مبكرا في تحقيقات الشرطة القضائية ومتابعة هذه التحقيقات عن قرب ، واتخاذ القرارات في الدعوى العمومية فورا بعد الانتهاء من تحقيقات الشرطة القضائية . كما أصبحت قادرة على إدارة هذه الأخيرة بشكل أكثر فاعلية وواقعية .
 
     

863 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 17875 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: في القضاء الدستوري./1/د هايل نصر
دراسات قانونية




في القضاء الدستوري./1/د هايل نصر 
عل مقولة الثورة الفرنسية, التي جسدتها المادة 16 من إعلان حقوق الإنسان والمواطن لعام 1789 بقولها:  " كل مجتمع لا يكون فيه ضمانات للحقوق, ولا فصل للسلطات, ليس لديه دستور", ليس فقط ما تزال صالحة إلى يومنا هذا, وإنما كذلك صالحة كمعيار فرز للدساتير صحيحها  من زائفها.
الدول العربية, طالما أرادت إن تجاري التنظيم الدستوري السائد في العالم وتصنع لها دساتير, لا بد لها من القبول بالخضوع فعليا لهذا المعيار. ولا بد لهذه الدساتير أن تسقط جميعها وبجدارة على محكه, حتى ولو بقيت مسطرة في كتيبات يشار إلى عنوانيها دون حاجة لفتحها, إلا لمصلحة تبريرية أو تعمية قانونية.
 

818 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 14316 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: الفصل التاسع والاخير من كتاب النيابة العامة .د هايل نصر
دراسات قانونية

الفصل التاسع والاخير من كتاب النيابة العامة .د هايل نصر   
النيــابات العــامــة لــدى المحــاكم الإداريــة .      يوجد في فرنسا نظامان قضائيان مختلفان يكرس الدستور وجودهما : القضاء العادي.  والقضاء الإداري . ولهذه الثنائية أصول تاريخية ، تعود إلى مفهوم العدالة نفسه في ظل الملكية . وقد عملت الثورة ، لأسباب أخرى ، على تكريسه ، ثم تطور هذا المفهوم خلال القرن التاسع عشر (1) .
      نموذج النيابة العامة ، الفعالة ، النشيطة والمحترمة ، أثر في الفكر القضائي الفرنسي . حيث أصبح هناك ، حاليا ، نيابة عامة لدى غالبية المحاكم الإدارية . وقد أدت تعددية هذه المحاكم إلى إنشاء نماذج عديدة من النيابات العامة ، تأخذ أشكالا مختلفة ، حسب الحالة ، من مظاهر النيابة العامة لدى النظام القضائي العادي . ومن المناسب بهذا الصدد تأشير الفوارق بين المحاكم الإدارية ذات الاختصاص العام ، والمحاكم المتخصصة . أمام النوع الأول من هذه المحاكم تقوم النيابة العامة بالدفاع عن القانون فقط في حين إنها تمثل، أمام النوع الثاني ، بشكل خاص مصالح الإدارة المعنية .
ـــــــــــــــ
                

843 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 36167 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: فن المحاكمة (1).د هايل نصر
دراسات قانونية


فن المحاكمة (1).د هايل نصر   

فن المحاكمة" كتاب لقاض فرنسي ومدير دراسات في المدرسة العليا للدراسات التطبيقية. وهو نادر في موضوعه. رايت تقديمه في حلقات للفارئ العربي. على ان يكون موقعكم:
الدور الكبير, المتزايد اتساعا وعمقا, الذي يلعبه القضاء في حياة المجتمعات, يفرضه تشعب الحياة, وتعقيداتها, وتطورها في جميع المجالات : الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والأمني والإعلامي..كما يتطلبه الانفتاح, والتواصل, والتعاون, والتنافس, بين المجتمعات على المستوى الداخلي وفي علاقاتها الخارجية. فالمجتمعات  الآسنة ,المنغلقة على نفسها والمجترة لتجاربها فقط, لم تعد تملك مقومات المجتمعات القابلة للحياة والتطور.

971 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 9748 حرفا زيادة | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: فن المحاكمة(2) .د. هايل نصر
دراسات قانونية

فن المحاكمة (2).د. هايل نصر   
عرضنا فيما سبق لما تطرق إليه مؤلف كتاب "فن المحاكمة", غي توييه Gye Thuillier , قاضي ومدير دراسات في المدرسة العليا للدراسات التطبيقية, في المقدمة, وتعريفه لمعني المحاكمة في الفصل الأول, وللأسس في الفصل الثاني. ونعرض في السطور القادمة للفصل الثالث الذي أعطاه عنوانا, اتخذ صيغة سؤال: كيف نحاكم؟
يذهب في إجابته على السؤال المذكور إلى القول إن عملية المحاكمة غامضة إلى درجة كبيرة, فإذا ما تُركت جانبا قواعد الإجراءات, وقواعد الشكل, والطقوس الخاصة بكل محكمة, فالقليل من الأضواء الخافتة تسلط أحيانا عليها: و ما يهم معرفته هنا هو الآلية الداخلية المطلوب فهمها. ويرى, ولكن بحذر,   ضرورة تحليل حياة القضاة , والتي هي متنوعة جدا.. ومع ذلك يذهب لوضع رسم تخطيطي بهذا الصدد:
 ـ إذا أخذنا, كما يقول, قضية معقدة قليلا في محكمة الاستئناف, يمكننا, لنستطيع إصدار قرار فيها, التمييز بين مراحل متعددة: 
المرحلة الأولى:
أخذ ملف القضية والاعتكاف لدراسته مرات عديدة. وذلك في محاولة فهمه من الداخل. وفهم منطقه الخاص, فهم المهم وصولا إلى الأكثر أهمية فيه. استيعابه والسيطرة عليه. (يقال يستحوذ على ملفه مستوعبا إياه). أو انه (مستحوذ عليه من قبل الملف). ولكن الملف غالبا ما يقاوم, و يمتنع عن كشف خفاياه, للوصول لأعماقه ومعرفته كاملا. رغم فطنة القاضي و حدسه.

936 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 20846 حرفا زيادة | التقييم: 0)

104 مواضيع (11 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 ]
لحظة من فضلك
معرض الصور
آثار من السويداء

لوحات فنية فسيفساء

من التراث الشعبي

من التاريخ

تفاحيات السويداء

السنديان

أثار من السويداء

العدالة

ثمار السويداء (العنب)

زوارنا
مقالات سابقة
Sunday, September 26
· أنقذوا السر المهني.للمحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
Sunday, August 22
· العمل النقابي .للأستاذ نائب نقيب المحامين المحامي أسامة توفيق أبو الفضل
Monday, August 02
· مسؤولية المهندس المعماري المدنية
Tuesday, July 27
· مرافعات في محاكمة ماري انطوانيت .إعداد الدكتورهايل نصر
Sunday, April 11
· المرافعات القضائية من استراتيجية البلاغة الى تكنيك التخصص.إعداد د. هايل نصر
Tuesday, March 30
· جريمة إساءة الائتمان في قانون العقوبات السوري.إعدادالمحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Tuesday, March 23
· مرافعات في محاكمة نابليون الثالث.إعداد الدكتور هايل نصر
Monday, March 22
· غضبة العدالة في فرنسا. إعداد الدكتور هايل نصر
Thursday, March 11
· قراءة في المرسوم رقم /3/ لعام 2010.إعداد المحامية الأستاذة كيان الصباغ
Wednesday, March 10
· القضاء والسياسة وقضية دو فيلبان.إعداد الدكتور هايل نصر
· القوانين ونصوص قانون العقوبات المستثناة من العفو.إعداد المحامي أسامة الهجري
Sunday, February 28
· مرافعات في محاكمة لويس السادس عشر آخر ملوك العهد القديم.إعداد د.هايل نصر
Wednesday, February 24
· في الواجبات الأدبية للقاضي .إعداد الدكتور هايل نصر
Monday, February 15
· بناء القضاة 3. إعداد الدكتور هايل نصر
· مرافعة فكتور هيجو ضد عقوبة الاعدام.إعداد الدكتور هايل نصر
· قضية و رأي .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Tuesday, January 26
· محكمة النقض الفرنسية 2/2 .إعداد الدكتور هايل نصر
Sunday, January 24
· جمعية المستشارين القانونيين المصريين
Friday, January 22
· محكمة النقض الفرنسية 1. إعداد الدكتور هايل نصر
Wednesday, November 25
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
· تطوير مهنة المحاماة .إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
Tuesday, November 24
· دور المحامين في الدفاع عن الحريات العامة.إعداد المحامي الأستاذ سليمان الكريدي
Sunday, September 27
· من ذاكرة القانون . إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
· قضية و رأي .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Monday, July 20
· في الحماية القضائية للطفولة. 2/2 . إعداد الدكتور هايل نصر
Monday, July 06
· في الحماية القضائية للطفولة. 1/2 . إعداد الدكتور هايل نصر
Tuesday, April 28
· عقد البيع العقاري شروطه وآثاره .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Friday, March 20
· ملاحظات حول القانون رقم /4/الخاص بالتحكيم .إعداد المحامي ربيع عز الدين
Thursday, March 05
· دعوى اكساء حكم المحكمين صيغة التنفيذ .إعداد المحامي الأستاذ ربيع عز الدين
Sunday, March 01
· قواعد تنفيذ الأحكام و العقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
Saturday, February 28
· قواعد تنفيذ الأحكام و العقود في.ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذخالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في.ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقوف في ق.م.ج.إعداد المحامي الأستاذ خالدمزهر
· قواعد تنفيذ الاحكام والعقود الرسمية في ق.م.ج.إعداد المحامي الاستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود في ق.م.ج .إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود .إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر
· قواعد تنفيذ الأحكام والعقود .إعداد المحامي الأستاذ خالد مزهر

مقالات قديمة
محرك البحث

المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

شركة : سويداسيتي
WeLoveSwaida Copyright © 2008

Website Hit Counter